كيف تحمي الحاسوب الخاص بك من برمجيات CryptoLocker الخبيثه التي تؤدي لتشفير القرص الصلب

كيف تحمي الحاسوب الخاص بك من برمجيات CryptoLocker الخبيثه التي تؤدي لتشفير القرص الصلب - ساحة التقنية

CryptoLocker وهو نوع من أنواع البرمجيات الخبيثه التي تصنف تحت برمجيات Ransomeware وهي أحد البرامج الضاره والتي تم الكشف عنها لأول مره في سبتمبر 2013، تقوم هذه البرمجيات الخبيثه بمنع المستخدمين من الوصول لأجهزه الكمبيوتر المصابه الا اذا تم دفع مبلغ من المال من أجل تمكين اصحاب هذه الأجهزه من الوصول الى الحاسوب الخاص بهم.

يقوم CryptoLocker بتشفير البيانات والملفات على الأقراص الصلبه وما يجعله سيئا للغاية هي الطريقه التي يقوم بتشفير البيانات على محرك الأقراص بها، وهذا يجعل من المستحيل الوصول للبيانات دون دفع مبلغ من الفدية للمجرمين وعاده ما يكون المبلغ بين 100 دولار او 300 دولار او حتى دفع عملات Bitcoins.

والأمر السيئ أكثر انه من الممكن ان يتم طلب دفع مبلغ من المال خلال مده زمنيه معينة 72 ساعه ، واذا لم يتم دفعها فان جميع الفايروس سيقوم بحذف مفتاح فك التشفير بالتالي لن يتم فك وارجاع البيانات الموجوده على الجهاز.

تظهر هذه الفايروسات للمستخدمين على عدة أشكال ويمكنها القيام بالعديد من المهام التي تضر المستخدمين ومنها:

  • تشفير البيانات على الأقراص الصلب، وطلب دفع مبلغ من المال من اجل استعاده هذه الملفات.
  • قفل الشاشة ويظهر للمستخدم شاشة تقفل الجهاز وتمنع المستخدمين من الوصول لأجهزتهم ، مثل ما حصل مع صديق لي حيث ظهر شعار للشرطة الفلسطينية وتحتها كلمات مكتوبه انه جهازه اقفل بسبب سوء الاستخدام لهذه الجهاز وانه يقوم باعمال غير مشروعه .
  • اظهار رساله للمستخدمين ان جهازهم مصاب بالعديد من البرمجيات الخبيثه وانه تم اكتشاف بان الجهاز مصاب ويجب دفع مبلغ مالي من اجل تحميل نسخة ازاله هذه الفايروسات، بالطبع نسخة تكون مدفوعه.


ان الاصابه باحد برمجيات Ransomware الخبيثه يمكن معالجتها الا اذا كان النوع من CryptoLocker حيث يمكن معالجتها الا انه يكون اصعب من غيره من الانواع فاستعاده الملفات المشفره يكون صعب لذلك في هذا الموضوع سيتم التطرق لكيفية حماية أجهزه الحاسوب من الإصابه بمثل هذه الفايروسات.

هناك بعض الأدوات والإجراءات التي يمكن اتخاذها من اجل منع جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الإصابة بفايروس CryptoLocker وهي:-

  • معظم هذه الفايروسات تأتي عن طريق الروابط الخبيثه، او مرفقات البريد الإلكتروني، لذلك يجب على المستخدمين تجنب فتح هذه المرفقات والروابط الا اذا كان يثق بها.
  • يجب ان يتم تثبيت مكافحات فايروسات فعاله على هذه الأجهزه ويتم عمل تحديث لها بشكل دائم.
  • يجب ان يتم الحفاظ على التحديثات التي تحصل لنظام التشغيل الخاص بك بشكل دائم.(عمل التحديثات بشكل دائم).
  • عمل نسخة احتياطية (الملفات، الوثائق، الصور،.....) ، بذلك اذا تم اصابه جهازك بهذا النوع تستطيع استعاده هذه الملفات بدون مشاكل.
  • مستخدمين ويندوز 7 يفضل عمل System Restore Point او استعاده النظام ، اما مستخدمين ويندوز 8 يجب عمل اعدادات Keep the file history.


النقاط بالأعلى كانت نصائح لتجنب الإصابه بمثل هذه الفايروسات، الا انه يمكن ايضا للمستخدمين الإستعانة ببعض الأدوات من أجل منع الإصابة بهذه الفايروسات وهي :-

  • HitmanPro.Alert 2.5 : أداه مجانيه تحمي الحاسب الخاص بك من الإصابة بفايروسات CryptoLocker ransomware يحتوي على ميزه تسمى CryptoGuard حيث تراقب النظام وعند الكشف عن سلوك مريب تقوم بتحييد الشيفرات الخبيثه وتحيد الملفات الخاصه بمأمن من الأذى.
  • BitDefender Anti CryptoBlocker : تقوم باكتشاف البرمجية الخبيثه وتمنعها من تنفيذ مهامها.
  • يعتمد البرنامج على تقنية Intrusion prevention systems حيث تقوم بمنع الإتصالات من البرمجيات الخبيثه الى الخوادم الخاصه بها والحصول على مفاتيح تشفير الملفات.


اتصل بنا
شكرا لكم، تم ارسال الرسالة بنجاح، سيتم الرد عليكم قريبا