مستشعرات وحساسات الهواتف، تعرف عليها وما فائدتها

مستشعرات وحساسات الهواتف، تعرف عليها وما فائدتها - ساحة التقنية

الشركات المصنعه للهواتف الذكية اصبحت تتنافس فيما بينها بتقديم أفضل الخدمات والمميزات في هواتفها، حيث ظهرت العديد من التقنيات بالهواتف، ومن هذه التقنيات الحساسات والمستشعرات التي تأتي مع الهواتف.

عند قراءة المستخدم عن مواصفات اي من الهواتف فغالبا ما نقرأ عن مستشعرات وحساسات مثل Gyroscope ، Proximity وغيرها، وشريحة كبيره من المستخدمين لا يعرفون ما هو المقصود وما الذي تعنيه هذه المستشعرات، لذلك بهذه المقاله سوف نتحدث عن هذه المستشعرات وما أهميتها وفوائدها.

في هذه المقاله، لن يتم الحديث عن الحساسات والمستشعرات المعروفه مثل الواي فاي والجي بي اس والكاميرا والراديو ونبضات القلب والضغط الجوي، لأنها معروفه للمستخدمين ولا تحتاج تعريف، لكن سيتم تسليط الضوء على الحساسات الأقل شهره والمنتشره في معظم الأجهزه الذكية الحديثه.

Accelermeter:

تعتبر من أشهر الحساسات، وتكمن فائدتها في الإحساس بإتجاه وحركة الهاتف، ومن الأمثله على ذلك، عندما تمسك الهاتف بشكل طولي تجد الشاشة بشكل طولي، وعندما يتم قلبه بشكل عرضي تنقلب الشاشة بشكل عرضي، ومن الأمثله الأخرى عدد كبير من الألعاب والبرامج التي تعتمد على الهز والتحريك.

Gyroscope

انتشاره حديث، مشابه لـ Accelerometer لكنه يركز على حساب وقياس الدوران على محور ما، مما يفتح مجالا جديدا للتطبيقات والالعاب.

Proximity Sensor

منتشر في جوالات اللمس المتقدمه، تكمن فائدته في إطفاء او قفل الشاشة عن تقريب الأذن من السماعه، حيث عند وضع الجوال على الأذن يتم ايقاف الشاشة حتى لا تقوم بالضغط عليها بالوجه عن طريق الخطئ.

Ambient Light Sensor

تكمن أهميه هذا الحساس بقياس قوة اضاءة الغرفه او الإضاءة المحيطه، وبناءً على ذلك يتم زياده او تقليل قوة سطوع الشاشة، حيث ان كانت الإضاءة المحيطه ضعيفه او مظلمه او ضعيفه فسيتم تقليل السطوع، وان كانت الإضاءة المحيطه عاليه او تحت الشمس يتم زياده سطوع الشاشة، كما ان تقليل السطوع بشكل أوتماتيكي يساعد في حفظ طاقة البطاريه بدلا من استخدام سطوع عالي بشكل دائم.

Compass

البوصله، حساس مغناطيسي "Magnetometer" يتعرف على الإتجاهات.


اتصل بنا
شكرا لكم، تم ارسال الرسالة بنجاح، سيتم الرد عليكم قريبا