نصائح لحماية اطفالك على الشبكات الاجتماعية

نصائح لحماية اطفالك على الشبكات الاجتماعية - ساحة التقنية

اصبحت شبكات التواصل الاجتماعي هذه الايام تستخدم بشكل كبير جداً، والاطفال يشكلون نسبه كبيرة من المستخدمين لهذه الشبكات، حيث تشير الدراسات أنّ 80% منهم يتواجدون على شبكات التواصل بجميع أنواعها يشاركون فيها حياتهم وينشرون معلومات عنهم سوء إستخدام هذه الشبكات يدخلهم في مشاكل كبيرة جداً جراء الأخطار التي سوف يتعرضون لها.

لهذا الامر يجب توعيه الاهل بضروره عدم ترك ابنائهم يتعلقون بشبكات التواصل الاجتماعي بشكل كبير وان تكون هناك مراقبة لما يفعلونه بهذه الشبكات.

لهذا الامر سوف نعرض عده نصائح لبقاء أطفالكم في مأمن من الاستخدام السيئ لهذه الشبكات:



1. ثقف نفسك حول شبكات التواصل الإجتماعي

توصي طبيبة نفسية ومختصة بأمور الأبوة و الأمومة Amy Morin الأباء بأن يتعرفوا على شبكات التواصل التي يستخدمها أطفالهم وأيضاً على الطريقة التي يستخدم فيها أطفالهم هذه الشبكات، حيث أن التعرف عليها سوف يعطيك إمكانية كبيرة لمعرفة طريقة عمل هذه الخدمات بشكل مباشر، واضافت انه يجب عليك أن تعرف الفرق بين تمبلر وسناب شات مثلًا، فلكل واحدة منها مخاطر مختلفة.

هذه مجموعة من شبكات التواصل الإجتماعي التي تعتبر الأكثر إستخداماً وشعبية بين الأطفال : (Facebook , Twitter, Tumblr، Snapchat، Instagram، Vine، YouTube)



2. إنشاء حد أدنى من العمر لإستخدام شبكات التواصل الإجتماعي

إذا كنت لاتسمح لأطفالك بإستخدام شبكات التواصل الإجتماعي فالأفضل أن تخبرهم بأنّ هناك سن معين للأطفال حتى يستطيعوا أن يبدأو في استخدام هذه الخدمات.

حيث يقول مدرب في الأبوة والأمومة Mark Loewen انه عندما تسمح لأطفالك بإستخدام شبكات التواصل الإجتماعي يجب عليك أن تعلم أن معظم شبكات التواصل تتطلب أن يكون سن المستخدم أكثر من 13 سنة حتى يستطيع إنشاء حساب فيها، وهذا طبعاً حسب القانون الصادر من جمعية حماية الأطفال (COPPA) حيث ينص على منع جميع الشركات من جمع معلومات عن الأطفال تحت سن 13 بدون إذن والديهم.



3. تحدث إلى أطفالك عن عواقب ومخاطر وسائل التواصل الإجتماعي

العديد من الأطفال لا يدركون العواقب المترتبة على الإستخدام السيء لهذه الشبكات، فسهولة الوصول لها و إستخدامها من الأمور التي تحفزهم على الإنغماس فيها، أيضاً يجب إخبارهم أن هنالك أشخاص يراقبون نشاطهم على الإنترنت فهم ليسوا وحيدين في هذا الفضاء الكبير.

قد لا ننتبه بأنّ التعليقات والصور التي يراها الأطفال على هذه الشبكات من الممكن أن تؤثر على مستقبلهم فهم في هذا السن مثل المستقبلات التي مستعدة لتقبل أي شيء حتى وإن كان شيء خاطئ، لذا يجب علينا أن نخبرهم أيضاً بأن مناقشة الحياة اليومية على قنوات التواصل الإجتماعي يعتبر من الأمور الخاطئة، فكم من قصص إنتشرت وكانت عواقبها وخيمة.

لهذا فحديثنا مع الأطفال عن أضرار هذه المواقع سوف يجعلهم يفكرون مرة ومرتين قبل أن يشاركوا أي أمر على الإنترنت.



4. إحرص أن يكون جهاز الكمبيوتر في منطقة مشتركة ومكشوفة من المنزل

بدلاً من أن تجعل جهاز الكمبيوتر في غرفة الأطفال من الأفضل أن يكون موجود في مكان مفتوح ومكشوف من المنزل، ففي هذه الحالة سوف تستطيع وبسهولة من إبقاء أعينك عليهم.

حيث تقول الاختصاصية Morin عندما يعلم الأطفال بوجود الوالدين حولهم عند إستخدام الكمبيوتر هذا بدورة يقلل وبنسبة كبيرة من إنخراطهم في أي شيء خاطيء.



6. ضع مبادئ وقواعد لإستخدام شبكات التواصل الإجتماعي

وضع مجموعة من المبادئ التوجيهية أو القواعد هي وسيلة رائعة لغرس العادات الإيجابية في طفلك، مثلاً حدداً سقفاً زمنياً لقياس الوقت الذي يستغرقه طفلك على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع لكن لا تقم بتعيين قواعد قاسية وكن شخصاً وسطياً وإجعل لهم القدرة على إتخاذ قرارات سليمة دون الحاجة إلى إخفائها عنك.



6. تحقق دائماً من إعدادات الخصوصية الخاصة بطفلك

تذكر دائماً أن تتحقق من إعدادات الخصوصية الخاصة بشبكات التواصل الإجتماعي، فالمواقع تقوم بعمل تحديثات لقوانينها من فترة لفترة فحاول أن تكون منتبهاً لهذه الأمور.


اتصل بنا
شكرا لكم، تم ارسال الرسالة بنجاح، سيتم الرد عليكم قريبا